دنيا البرلمان

الكلمة مستمرة

التنسيق الغائب!


  فاطمـة بركـة
12/28/2018 8:28:35 PM

الأحداث في مجلس النواب متلاحقة، فكثيرا ما نجد أن الدكتور علي عبدالعال منفعل بالجلسة لغياب عدد كبير من النواب، في الوقت الذي يكون المجلس فيه يناقش موضوعات مهمة أو مشروعات قوانين، ثم أخيراً يعلن رئيس مجلس النواب عن غياب بعض الوزراء عن حضور الجلسات، ويهدد رئيس المجلس بأنه سوف يتخذ الإجراءات اللازمة.
وفي كل مرة يعلن رئيس مجلس النواب عن غياب العديد من النواب أنتظر الإجراءات، ولكن قلب د. علي عبدالعال الكبير يمنعه أن يتخذ إجراءات ضد النواب وتستمر القصة، ومنذ عدة شهور ليست ببعيدة كانت هناك اجتماعات لعدد من اللجان، وكانت لجنة مهمة قد استدعت الوزير المسئول لمناقشته في العديد من طلبات الإحاطة المقدمة إليه، وبالفعل حضر الوزير في الوقت المحدد، ولكن لم يحضر رئيس اللجنة أو الوكيلان، وبالأمس القريب كانت نفس اللجنة تعقد اجتماعا دعت إليه نفس الوزير ولكنه لم يحضر، فهاجت اللجنة، وطلبت من رئيس مجلس النواب أن يتخذ الإجراءات ضد الوزير لعدم حضوره علي الرغم من أن الموعد الذي حددته اللجنة لحضور الوزير لم يتناسب معه لأنه كان في اجتماع مع الرئيس السيسي في ذلك الوقت.
وإذا كانت تلك الأحداث المتلاحقة تنم عن شيء، فإنها لا تنم إلا عن فقدان التنسيق بين المجلس ولجانه والوزارات المختلفة، وهنا يجب أن نتوقف قليلا فيما كان يحدث من قبل من تنسيق بين أمانة اللجان ومكاتب الوزراء في تحديد مواعيد اجتماعات اللجان قبل الاجتماع بفترة كافية حتي يتسني للجميع الحضور سواء الوزراء أو رؤساء اللجان والأعضاء وهذا ما أتمني أن يحدث خلال الفترة القادمة، خاصة أن هناك العديد من الموضوعات المهمة التي سوف تنظرها اللجان في الوقت الحالي.
أما بالنسبة للتنسيق بين المجلس والوزراء فأعتقد أن اللقاء الأخير بين د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب ود. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء كان للتنسيق بينهما لحل مشكلة حضور الوزراء إلي المجلس وأيضا اجتماعات اللجان كما تم التنسيق بينهما بشأن عدد من مشروعات القوانين التي سوف تحيلها الحكومة خلال أيام إلي المجلس.
النواب يجب أن يلتزموا بالحضور والمناقشات وخاصة أن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الأحداث المهمة والموضوعات ومشروعات القوانين التي تساهم في التقدم الاقتصادي ولصالح المواطن وللدكتور علي عبدالعال الحق في اتخاذ ما يراه تجاه النواب الغائبين عن الجلسات.

عدد المشاهدات 264

الكلمات المتعلقة :