دنيا البرلمان

الكلمة مستمرة

الشائعات.. والمخدرات!


  فاطمة بركة
3/29/2019 7:38:16 PM

التعديلات التي تقدمت بها الحكومة إلي مجلس النواب والخاصة بقانون الإرهاب هي تعديلات جيدة، ولو أنني كنت آمل أن تكون العقوبات أشد بكثير من ذلك، خاصة التعديلات التي تتعلق بترويج الشائعات والدعوة إلي الإرهاب. فالتعديلات التي تمت مناقشتها باللجنة التشريعية والخاصة بالمادة 28 من قانون الإرهاب قد غلظت العقوبة وأصبحت الحبس عشر سنوات للترويج لأفكار متطرفة داعية للأعمال الإرهابية سواء بالقول أو الكتابة أو أي وسيلة أخري وتضمن التعديل تغليظ العقوبة علي الترويج غير المباشر للفكر الإرهابي المتطرف أو للأفكار والمعتقدات الداعية لاستخدام العنف، لتصبح خمس عشرة سنة سجناً إذا كان الترويج بدور العبادة أو في إحدي جهات الدولة أو الأماكن العامة أو بين أفراد القوات المسلحة أو الشرطة.
هذه التعديلات التي وافقت عليها اللجنة التشريعية بالمجلس خلال الأسبوع الماضي والتي أعتقد أنها سوف تناقش خلال جلسات مجلس النواب قريباً جداً سوف تصبح بكل تأكيد سارية فور مناقشتها وصدور القرار الجمهوري بها. ولكني أطالب الآن بالتصدي لكل الشائعات بقوة، خاصة أن هناك نوعاً من تلك الشائعات يؤدي إلي البلبلة بين المواطنين ويجعلهم يفقدون الثقة بمن حولهم، وهذا النوع من الشائعات حتي وإن لم يكن يدعو إلي الإرهاب صراحة فإنه في مضمونه يثير الفتن التي تؤدي في النهاية إلي الإرهاب.
إن الشائعات بكل أنواعها هي نوع من الحروب التي يفتعلها العدو ليدخل القلق بين المواطنين حتي يستطيع بعد ذلك العملاء ـ الذين مازالوا متواجدين بيننا ـ ممارسة »الشعللة»‬ وخلق الجو المشحون الذي يؤدي إلي الإرهاب.
حسناً فعلت الحكومة بتقديمها هذه التعديلات وحسناً فعل مجلس النواب بتحويلها سريعاً إلي اللجنة التشريعية.
وإذا كانت اللجنة التشريعية بالمجلس قد وافقت أيضا علي مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 182 لسنة 1960 في شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها فإن هذا القانون أيضا مهم جداً لمحاربة انتشار المخدرات بجميع صورها خاصة المخدرات المستحدثة والتي شكلت في الآونة الأخيرة ظاهرة خطيرة جداً علي المجتمع المصري وخاصة الشباب، وأعتقد أن التعديلات التي وافقت عليها اللجنة وسوف تناقش أيضا في جلسات المجلس ستساهم بكل تأكيد في التصدي لمشكلة المواد المخدرة سواء المخلقة كيميائياً أو نباتياً. وستساهم بكل تأكيد في تخفيف بل منع جلب أو تصنيع تلك المواد المخربة لعقول الشباب.
وسواء كانت المخدرات أو الشائعات، فإن العدو يستخدمها للقضاء علي الشباب.

عدد المشاهدات 351

الكلمات المتعلقة :