رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
شئون عربية ودولية

من القاهرة

شد الحزام


  أحمد عـــزت motagaol@gmail.com
1/12/2018 10:45:50 PM

»وداعا للمسكنات الاقتصادية وأهلا بالدواء المر»‬ .. هكذا كانت فاتحة العام الجديد علي عدد من شعوب المنطقة التي اضطرت حكوماتها للمضي قدما في طريق الاصلاح الاقتصادي إما بسبب أزمة تراجع أسعار النفط أو لتردي حال الاقتصاد والاعتماد علي القروض والمساعدات الدولية.
في العام الماضي عرفت دول الخليج »‬الغنية» ، بلا استثناء - اجراءات لم يعتدها المواطن من قبل مثل رفع أسعار السلع الأساسية والخدمات والوقود والكهرباء والماء، كما طبقت ضريبة القيمة المضافة، وفي الطريق مزيد من القرارات لمعالجة اختلالات نتجت عن تراجع سعر النفط واعتماد الميزانية بشكل شبه كلي علي مداخيل النفط والغاز.
في تونس أيضا أوضاع اقتصادية صعبة في ظل قانون جديد للمالية يرفع أسعار عدد كبير من السلع والخدمات وتقول الحكومة أنه لا محالة من تطبيقه في ظل فاتورة الأجور الهائلة التي تضخمت عقب الثورة وحجم الديون الخارجية الكبير.
أما الجزائر، فمع تراجع أسعار النفط والغاز لم يعد بوسع الحكومة تحمل الفارق الشاسع بين سعر السلعة الحقيقي والسعر الذي تقدمه للمواطن فاتخذت قرارا بحظر استيراد نحو 900 سلعة.
القرارات الاقتصادية المؤلمة مست أيضا »‬الخبز»، فيستعد الاردن لرفع سعره وسط تصاعد لنبرة التحذيرات من تداعيات توسيع الحكومة لإجراءات التقشف، ونفس الأمر في السودان.
خطوات جريئة تقطعها الحكومات وتتحملها الشعوب أملا في ظروف معيشية أفضل وأيسر.   

عدد المشاهدات 27

الكلمات المتعلقة :