شئون عربية ودولية

من القاهرة

نجاح مصر وغيرة تركيا


أحمد عـــزت

  أحمد عـــزت
2/9/2018 9:35:51 PM

لم تنتظر القاهرة كثيرا لترد بحزم علي تصريحات وزير خارجية تركيا شاويش أوغلو بشأن الحدود البحرية شرق المتوسط.
ثمانية وأربعون ساعة فقط حتي خرجت الخارجية المصرية ببيان قوي حذرت فيه من المساس بحقوق مصر الاقتصادية في منطقة شرق المتوسط. وهوالبيان الذي حمل تأكيدا علي »قانونية»‬ جميع خطوات التنقيب عن الغاز في المنطقة، و»‬شرعية» الاتفاق الموقع مع قبرص عام 2013 وجري تسليم وثائقه إلي الأمم المتحدة.
تصريحات تركية لا محل لها من الإعراب سوي كونها تكشف قلقا وانزعاجا واضحين لدي أردوغان من المكاسب المصرية السياسية والاقتصادية في البحر المتوسط.
في البدء كان حرص القاهرة علي بناء اطار للتعاون والتفاهم السياسي مع قبرص واليونان بما يحقق مصلحة الدول الثلاث ويضمن لها المكاسب مجتمعة، ويبعد عنها شبح الصراع والمواجهة.
أما اقتصاديا فكان نجاح القاهرة وبشكل لافت في تحويل اكتشافات الغاز إلي آبار منتجة تدر مكاسب اقتصادية بالمليارات. أضف إلي ذلك المساعي المصرية لتولي نقل إنتاج آبار غاز الدول المتشاطئة علي حوض شرق المتوسط إلي أوروبا ما يعظم الدور المصري.
إن مصر تجني اليوم ثمار سياسة خارجية جريئة »‬واستراتيجية استباقية غير تقليدية تحافظ علي الحقوق والثروات وتضمنها» وهوأمر بلا شك يثير حقد القيادة التركية وغيرتها لكن دون أي قدرة منها علي تغيير ما أصبح واقعا.

عدد المشاهدات 145

الكلمات المتعلقة :