شئون عربية ودولية

ترامـب يطالـب بمحاكمـة كيـري بتهمـة التواصـل مـع طهران دون تصريـح

بومبيو:سنرد بقوة وحزم علي أي هجوم إيراني


   واشنطن - وكالات الأنباء:
5/10/2019 7:08:43 PM


قال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني للشئون السياسية، يد الله جواني، أن طهران لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية. وقال جواني، أمس الجمعة، إن واشنطن »لن تجرؤ علي القيام بعمل عسكري ضدنا»‬.
جاء تصريح المسئول الإيراني في أعقاب تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، التي دعا فيها قادة النظام الإيراني إلي التفاوض بشأن التخلي عن البرنامج النووي، وتأكيده علي بقاء الخيار العسكري في التعامل مع الأزمة الإيرانية.
في الوقت نفسه طالب الرئيس الأمريكي بمحاكمة وزير خارجية بلاده الأسبق جون كيري بسبب اجتماعه مع المسئولين الإيرانيين، رغم رفض طهران التفاوض مع ترامب والاجتماع به.
وقال ترامب إنه يتعين محاكمة جون كيري، لقيامه بانتهاك قانون (لوجان) بعد أن تحدث مع إيران وعقد العديد من الاجتماعات وأجري العديد من المكالمات الهاتفية، وهو يخبرهم بما يجب عليهم فعله.
ومع ذلك اعتبر ترامب، أن إيران حصلت علي »‬نصيحة سيئة للغاية» من قبل جون كيري والأشخاص الذين ساعدوا في دفع الولايات المتحدة إلي الاتفاق مع بشأن برنامجها النووي »‬السيئ للغاية».
يذكر أن قانون لوجان صدر عام 1799، ويجرم قيام أي أمريكيين بالتفاوض مع حكومات أجنبية لها نزاع مع الولايات المتحدة، بدون تصريح رسمي من السلطات الأمريكية. ولم تتم إدانة أي شخص علي الإطلاق حتي الآن بانتهاكه.
من ناحيته هدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو بردّ »‬سريع وحازم» علي أي هجوم إيراني.
وقال بومبيو في بيان »‬نحن لا نسعي إلي الحرب» لكن »‬ضبط النفس الذي نتحلّي به حالياً لا ينبغي أن تفسره إيران خطأً علي أنه افتقار للعزم».
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان: »‬انخرطت جمهورية إيران الإسلامية في سلسلة متصاعدة من التهديد عبر إجراءات وبيانات خلال الأسابيع الأخيرة. وكانت استجابة الولايات المتحدة وشركائنا وحلفائنا واضحة: نحن لا نسعي إلي الحرب. لكن إصرار إيران خلال 40 عاماً علي قتل الجنود الأمريكيين ومهاجمة المنشآت الأمريكية واحتجاز الرهائن الأمريكيين، يجب أن يذكرنا دائماً بضرورة الدفاع عن أنفسنا».
وذكر البيان »‬يجب أن يفهم النظام في طهران أنه سيتم الرد علي أي هجمات ضد المصالح الأمريكية أو المواطنين الأمريكيين بسرعة وحسم. يجب ألا تخطئ إيران في تفسير قدرتنا علي ضبط النفس بغياب العزم. لقد كان الخيار الأساسي لنظام إيران حتي الآن هو العنف، ونحن نناشد من يرون طريقاً إلي مستقبل مزدهر داخل إيران بالعمل علي تعديل سلوك النظام. وكما قال الرئيس ترامب إنه يتطلع إلي الاجتماع يوماً ما مع قادة إيران من أجل التوصل إلي اتفاق، والأهم من ذلك، اتخاذ خطوات لمنح إيران المستقبل الذي تستحقه».
تأتي تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، في الوقت الذي أرسلت فيه الولايات المتحدة حاملة الطائرات إبراهام لنكولن وقاذفات من طراز »‬بي 52» إلي منطقة الخليج للتصدّي لما وصفته بأنها »‬مخاطر هجمات إيرانية وشيكة».
وأكد القائد المشرف علي القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط إنه سيجعل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات »‬ابراهام لنكولن» تمر من مضيق هرمز، إذ احتاج ذلك، مشددا علي أنه »‬ليس مقيدا».
وذكر نائب الأميرال جيم مالوي، قائد الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين، أن معلومات استخباراتية أمريكية تشير إلي وجود تهديد من قبل إيران لن تمنعه من إرسال حاملة الطائرات عبر مضيق هرمز إذا اقتضت الحاجة.

عدد المشاهدات 221

الكلمات المتعلقة :