صحتك تهمنا

3 مراحل للقضاء علي فيروس سي بحلول 2020


  
6/1/2018 7:36:31 PM

وفي مجال مكافحة فيروس سي قال الوزير ، إن الوزارة اعتمدت 3 مراحل ضمن الخطة القومية للقضاء علي فيروس سي بحلول 2020.مشيرا الي انه تم توقيع عقد إنشاء مصنع السرنجات ذاتية التدمير بين الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، وهيئة الإنتاج الحربي، وشركة أبو ظبي للمستلزمات الطبية، مشيرا الي  أن المرحلة الأولي القضاء علي قوائم الانتظار بعلاج مليون ونصف  مليون مواطن والحلم أصبح حقيقة والدولة دفعت 4 مليارات جنيه مصري في هذه المرحلة، وصندوق تحيا مصر ساندنا في الخطة.
والمرحلة الثانية، بحسب الوزير، تمثلت في المسح الطبي للفئات الأكثر عرضة لفيروس سي من 18 إلي 59 سنة ويمثلون 50 مليون مصري، واصدرنا قرارا في مجلس الوزراء بمسح طبي ل 6 فئات، واستطعنا في خلال 14 شهرا إجراء تحليل ل 2.4 مليون مواطن وكانت بداية طيبة.أما المرحلة الثالثة فقد تمثلت في إجراء مسح طبي بالمحافظات، وبدأنا بمحافظات الصعيد. وقال الوزير ان  »الرئيس وجهني بالبدء في مبادرة القضاء علي فيروس سي والنزول في كل المحافظات دفعة واحدة، ويتبقي شمال سيناء بعد القضاء علي الإرهاب، وهناك 320 ألف مواطن أجروا التحليل وكل المرضي حصلوا علي الدواء»‬.
وقال الوزير انه تقرر  البدء في إجراء أول مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية مثل السكر، والضغط، والسمنة، للكشف المبكر عن هذه الأمراض وتحديد نسب الإصابة بها.
وأكد عماد أن المسح الطبي الشامل لفيروس سي سيكون من خلال 87 نقطة تمركز طبية علي مستوي الـ26 محافظة، بالإضافة إلي 180 مركز طب أسرة أخري، لضمان الوصول إلي المستهدفين.. مشيرا  إلي أن ذلك يأتي ضمن الحملة القومية الموسعة للقضاء علي فيروس سي 2020، وأكد الوزير، أن المسح الطبي سيشمل المسح لـ4 أمراض، ليكون أكبر مسح علي مستوي العالم، حيث يستهدف 43 مليون مواطن خلال عامين والانتهاء منه 2020، لافتًا إلي أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 18 إلي 59 عامًا، أي حوالي 50 مليون مواطن.
مشيرا الي  إنه تمت إضافة 180 مركز طب أسرة في محافظات الجمهورية لاستقبال المواطنين، بجانب 87 نقطة تمركز ليصبح العدد الإجمالي 276 موقعا، لضمان الوصول للمستهدفين وإعلان مصر خالية من فيروس سي 2020.
و أنه تم ربط 180 مركز طب أسرة مع نقاط التمركز بالقوافل بقاعدة بيانات واحدة علي خريطة مصر الصحية، لمتابعة وتلقي التقارير اليومية من المترددين.
وكشف الوزير عن مراحل الكشف علي المواطن ليبدأ أولا التسجيل بالرقم القومي ويتبعها قياس الضغط والوزن والطول وسحب عينات الدم لعمل كشف السكر العشوائي وتحليل فيروس سي، وأخيرا يتم إعلان النتيجة في المركز الخاص بالمريض وإبلاغه هاتفيا بإصابته من عدمه، وفي حالة ثبوت الإصابة بفروس سي يتم أخذ جواب تحويل لوحدة الفيروسات الكبدية التابعة لمحل إقامته لاستكمال العلاج، بالإضافة إلي أنه في حالة ثبوت نتيجة ارتفاع في ضغط الدم 90/140 ونتيجة تحليل السكر أكثر من 200 يتم تحويلهم بخطاب موجه لأقرب مستشفي علاجي.

عدد المشاهدات 485

الكلمات المتعلقة :