صحتك تهمنا

نصائح لقضاء الشتاء «برداً وسلاماً»


د. سعيد شلبي -- د. محمد حنفي -- د. هاني الناظر

  محمد جمعة
1/4/2019 7:47:35 PM

في مثل هذه الأوقات التي تشتد معها برودة الشتاء، يجب علي الأصحاء قبل المرضي اتباع نصائح وإرشادات الأطباء لتفادي الأضرار والمشاكل الصحية التي قد تصيب الإنسان نتيجة انخفاض درجات الحرارة، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.. في السطور التالية تستعرض »أخبار اليوم»‬ بعض النصائح الطبية التي يجب اتباعها لتجنب قسوة الشتاء. 
بداية، شدد د.سعيد شلبي، أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث، علي ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتدفئة الجيدة للجسم، وعدم الخروج من مكان دافئ إلي آخر بارد بشكل مفاجئ حتي لا يتعرض الإنسان للانفلونزا، وإذا كان لابد من ذلك فعلي الشخص أن يتناول نصف كوب من الماء لتهيئة الجسم وإحداث المعادلة المطلوبة، وأكد علي أهمية تناول الفواكه التي تحتوي علي فيتامين »‬سي» مثل البرتقال واليوسفي والليمون، وأيضا ضرورة تجنب العدوي بقدر المستطاع بمعني الابتعاد عن المناطق شديدة الزحام وعدم تكدس الأطفال داخل الفصول، وعند الإحساس بدخول البرد التوجه للطبيب مباشرة لأخذ العلاج المناسب.
وبالإضافة إلي ما سبق، نصح د. محمد ابراهيم حنفي، أستاذ الروماتيزم بكلية الطب جامعة الأزهر، بتناول الوجبات الصحية السليمة والمغذية في أوقاتها، وطالب كل من يشعر بآلام في العظام خلال فصل الشتاء بالبحث عن سبب المشكلة والتي غالبا ما تكون ناتجة عن نقص في فيتامين »‬د»، وكذلك التأكد من سلامة وظائف الكلي وتناول ما لا يقل عن لترين من المياه يوميا.
ولمرضي الروماتيزم، أكد حنفي، أهمية أخذ تطعيمات الانفلونزا، لاسيما أن أغلب الأمراض الروماتيزمية لها علاقة بالمناعة، وأيضا عدم التعرض للبرد تحت أي ظرف وأخذ الأدوية بانتظام، وأخذ قسط كاف من النوم، وألا يتعرض في الوقت نفسه إلي درجات حرارة مرتفعة، مضيفا: هناك أشكال من البرد يعقبها زرقان في اليد لذا لابد أن يرتدي الإنسان قفاز في يديه أو يحاول ألا يتعرض للمياه الباردة كثيرا لأن الأمر قد يتطور في بعض الحالات ويصل إلي غرغرينة في الأصابع.
من جانبه، قدم د. هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، روشتة للحفاظ علي الجلد ونضارة البشرة وسلامة الشعر خلال هذه الأيام شديدة البرودة، قائلا: لا داعي لشرب المياه الغازية أو تناول المثلجات، ولكن علي العكس علينا أن نكثر من شرب السوائل الدافئة مثل القرفة، والزنجبيل، والكاكاو، والحرص علي تناول الشوربة الدافئة في وجبة الغداء، مثل شوربة العدس، وتجنب غسل الشعر والجلد بالماء البارد، واستخدام الماء الدافئ بدلًا من البارد، سواء في الغسيل أو الوضوء، كما تجنب غسل الشعر يوميا، والاكتفاء بغسله يومين فقط في الأسبوع.
ونصح الناظر، الفتيات والسيدات بعدم الخروج في الصباح الباكر دون تدفئة جيدة، خاصة اليدين، ويفضل ارتداء الملابس الثقيلة فضلًا عن ارتداء قفاز لليدين، واستخدام كريم مرطب علي منطقة الوجه، بالإضافة إلي تجنب الجلوس في المنزل والقدم عارية بارتداء جوارب قطنية لمنع جفاف وتشقق الكعبين، وتجنب ترك الذراعين والساقين بدون مرطبات عن طريق استخدام دهان أو فازلين، وعدم ترك الأيدي أو منطقة ما حول الفم مبللة بعد الغسيل، حيث يجب تجفيفها جيدا خاصة للأطفال وذلك لمنع قشف الجلد وجفافه، وفي حالة جفاف الجلد يمكن استخدام الجلسرين لعلاج تلك المشكلة، وعدم ترك الأطفال ينامون وأفواههم مفتوحة، فلابد من التأكد أن الفم مغلق وذلك منعا لحدوث تشقق الشفاه، وفي حالة حدوث ذلك يمكن استخدام دهان مرطب.

عدد المشاهدات 1021

الكلمات المتعلقة :