صحتك تهمنا

‎العلاج المناعي يتفوق علي الكيميائي في علاج السرطان


   كتب محمد جمعة:
3/1/2019 7:24:53 PM


تفوق العلاج المناعي علي الكيميائي في علاج مرض السرطان في ظل وجود أجيال جديدة من العلاج الهرموني البديل عن العلاج الكيميائي لـ70% من مرضي أورام الثدي، ورغم أن السرطان من أصعب الأمراض المزمنة، إلا أن اكتشافه في المراحل الأولية يحقق نتائج كبيرة في نسب الشفاء، ويتوقع خبراء في مجال الأورام: أن يمثل العلاج المناعي طفرة في القضاء علي هذا المرض.
‎وقال د. هشام الغزالي رئيس الجمعية الدولية للأورام: إنه لأول مرة يتفوق العلاج المناعي علي العلاج الكيميائي في علاج أورام الثدي ثلاثية السلبية المنتشرة بنسبة تصل إلي 40%، كما أن العلاج المناعي نجح في علاج سرطان الرئة كخط أول للعلاج، وبالمقارنة بين مرضي استخدموا العلاج الكيميائي، وآخرين تناولوا العلاج المناعي، وجد العلماء أن العلاج المناعي تفوق علي الكيميائي وحقق ضعف الاستجابة، بأكثر من 50 % في نسبة التحسن والشفاء.. وقال د. ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني: إن العلاج المناعي أثبت كفاءة وتفوقا في السيطرة علي سرطان الرئة، وأصبح يستخدم كخط دفاع أول وثان لعلاج سرطان الرئة.
‎وأكدت د. هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام: أن هناك أجيالا جديدة من العلاجات الهرمونية تغلبت علي أسباب فشل مقاومة المرض للعلاج الهرموني من خلال استهداف إشارات معينة داخل الخلية تمكن العلاج الهرموني من القضاء علي الورم وتقلل الاحتياج لاستخدام العلاج الكيميائي، لافتة إلي أن مشكلة استئصال الثدي التي كانت تسبب خوفاً كبيراً بين السيدات لم تعد موجودة خاصة وأن هناك العديد من العلاجات الاخري التي ظهرت مؤخرا في علاج أورام الثدي وأثبتت كفاءة عالية في علاج أورام  الثدي، وذلك بنسب شفاء أعلي من العلاج الكيميائي، أبرزها: العلاج الموجه، والهرموني.

عدد المشاهدات 75

الكلمات المتعلقة :