فكر وجدل

فكرتي

الإكتفاء الذاتي من الغاز


  صفية مصطفي أمين Safia_mostafa_amin@yahoo.com
10/9/2018 4:00:10 PM

أسعدني جدا تصريح  وزير البترول المهندس طارق الملا عن دخول مصر مرحلة الإكتفاء الذاتي من الغاز. التفاصيل كثيرة والأرقام أكثر ولا اتصور ان مقالي يكفي لسردها. ولكن المهم اننا لن نستورد الغاز المُسال بعد اليوم وأن مبلغ 2.5 مليار دولار التي كنا نصرفها سنويا علي استيراد الغاز،  سوف تضاف الي الإيرادات العامة للدولة.
هذا كلام رائع يبشر بالخير.. ولكننا نتمني ان يعرف المواطنون كيف سيعود وقف استيراد الغاز بفائدة مباشرة علي كل واحد منهم. لا اتصور طبعا ان الأسعار سوف تنخفض ولا ان أنبوبة البوتاجاز سوف تختفي من الساحل الشمالي ولا السواحل الموسمية ويحل محلها الغاز، لان دخول الغاز هذه المناطق يعتبرإهدارا للمال لانها تعمل ثلاتة اشهر في العام.. وهذا كلام منطقي في الوقت الحالي، ولكن لا ينطبق علي المستقبل الذي نأمل ان نري فيه الساحل الشمالي منطقة سياحية يتدافع اليها السائحون طوال العام.
عرفت ايضا ان الغاز من الصعب وصوله الي محافظة الوادي الجديد في الوقت الحالي لاسباب فنية. ولكن مهم أيضا ان نعرف وبالتحديد القري والنجوع والمراكز التي سوف تستفيد من اكتشافات الغاز المٌسال سواء حقل ظٌهر اوغيرها من الحقول التي سمعنا عنها.
ولكي يطمئن بالنا علي المستقبل، اتمني أن نري خططا بجدول زمني  محدد، ليتضح لنا كيف نستفيد من هذا الانجاز الضخم خلال السنوات المقبلة.
المواطن يحتاج إلي الوضوح والشفافية لكي يطمئن الي ان حكومته تمشي في الاتجاه الصحيح!  

عدد المشاهدات 30

الكلمات المتعلقة :