هنا الجامعة

وزير التعليم العالي

ضوابط محددة لتنسيق القبول بالجامعات هذا العام


الكاتب الصحفي رفعت فياض يحاور د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

  يقدمها : رفعت فياض
7/7/2017 11:16:11 PM

الاستمرار  في منح درجــــــــــات  الحـــافـــــــــز الريـــــاضي
زيــــــــــــادة نســــــــــــبـــة الـوافـــدين بالجامعات الخاصة إلي 20٪
نسبة مرنة لطلاب مدارس المتفوقين عند القبول بمختلف الكليات


ما القواعد التي سيسير عليها مكتب تنسيق القبول بالجامعات هذا العام عند توزيع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة وكذلك الدبلومات الفنية ؟ وهل هناك جديد في هذه القواعد ؟ وعلي أي أساس ستكون قواعد ترتيب الطلاب عند القبول بالكليات خاصة عند تساوي الحد الأدني للقبول بها ؟.. كل هذه الأسئلة وغيرها طرحناها علي د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والذي يقود عملية التنسيق لأول مرة هذا العام بعد  أن تولي مسئولية وزارة التعليم العالي ، وبعد أن أقر المجلس الأعلي للجامعات أيضا قواعد القبول الخاصة بطلاب الثانوية العامة هذا العام سوءا بالنسبة للجامعات أوالمعاهد العالية .
في البداية يؤكد د. خالد عبد الغفار أن هناك كليات جديدة ستبدأ بها الدراسة لأول مرة هذا العام ، وسوف تساهم في استيعاب زيادة عدد الناحجين في الثانوية العامة الذي ينتظر أن تصل الزيادة إلي 50 ألف طالب وطالبة عن العام الماضي ، كما سنقرر في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة القادم زيادة نسبة عدد الوافدين بها إلي 20% بدلا من 10% ـ أما بالنسبة للقواعد العامة الأخري الخاصة بتنسيق القبول بالجامعات هذا العام والتي أقرها المجلس الأعلي للجامعات فلم يحدث بها أي تغيير عن العام الماضي ،  والتي توضح أن تنسيق وترشيح الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية العامة المصرية وكذلك الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والأزهرية وغيرها سيكون عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد  كما كان يحدث من قبل ، وأنه لاتغيير فيها ، مع التأكيد علي عدم ترشيح من سبق ترشيحه للجامعات الحكومية المصرية من قبل تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص ، كما أن عدد الرغبات المسموح للطالب بكتابتها سيظل 60 رغبة ، وهنا أناشد طلاب المرحلة الأولي بالذات بألا يترددوا في تسجيل كل هذه الرغبات ولا يصيبهم الغرور بالمجموع العالي الذي حصلوا عليه في الثانوية العامة حتي لايستنفد بعضهم الرغبات ولايجد كلية من الكليات القليلة التي سجلها قد أخذت مجموعه .
ويضيف وزير التعليم العالي أن الجديد فقط هذا العام هي الكليات الجديدة التي ستدخل الخدمة كما يقولون لأول مرة وسيتم قبول طلاب جدد بها ، أما عدد مراحل التنسيق فهي كما كانت قبل ذلك  ثلاث مراحل ، وأن المرحلة الثالثة ستتكون من جزءين الأول منها  سيتم فيه فتح باب التسجيل لرغبات الطلاب الناجحين من الدور الأول في الثانوية العامة ،  لكن سيتم إرجاء توزيعهم علي الكليات والمعاهد  لحين إعلان نتيجة الدور الثاني لنعاود فتح باب تسجيل الرغبات مرة أخري للناجحين منهم ليتم ضمهم إلي إجمالي ماتم تسجيل رغباته من الدور الأول ليتم إعلان نتيجة هذه المرحلة مرة واحدة.
النسبة المرنة للشهادات المعادلة
ويشير د. عبد الغفار إلي أننا سنستمر هذا العام في تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) بالجامعات المصرية المنصوص عليها بقرار رئيس المجلس الأعلي للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 ـ أي أننا سنحدد نسبة القبول من طلاب كل هذه الشهادات المعادلة  بكل كلية بناء علي نسبتهم مقارنة بنسبة المقبولين بهذه الكلية من طلاب الثانوية العامة.
 كما سيتم أيضا اعتبار كليات (الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية ـ   هندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس ـ هندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان)  هذا العام أيضا كليات مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخري للطلاب المستجدين فقط  (المرشحين للفرقة الإعدادية) وأكررها مرة أخري »للطلاب المستجدين فقط هذا العام»‬، ولذلك سيتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي ، وسيتم السماح بالتحويل منها  ـ لمن يرغب ـ إلي باقي كليات الهندسة بالجامعات الأخري أو التحويل إليها ـ لمن يرغب أيضا ـ من نفس هذه الجامعات وفقاً لقواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب للطلاب المستجدين فقط المرشحين للفرقة الإعدادية
 كما تقرر اعتبار كلية (التخطيط العمراني جامعة القاهرة) كلية فريدة، وسيتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي، وسيتم السماح بالتحويل منها إلي باقي الكليات الأخري بالجامعات الحكومية أو العكس وفقاً لقواعد التحويل غير المناظر.
 كما قرر المجلس الأعلي للجامعات اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية الأخري للطلاب المستجدين فقط ـ وأكررها مرة أخري لهذه الكلية أيضا  »‬ للمستجدين فقط هذا العام» ـ  وسيتم القبول بها وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي لذلك سيمكن التحويل منها ـ لمن يرغب ـ  إلي باقي كليات الطب بالجامعات الأخري أو التحويل إليها ـ لمن يرغب أيضا ـ  من الجامعات الأخري  وفقاً لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط .
مدارس المتفوقين للعلوم
•• وماذا بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية ؟
ــ أجاب الوزير أن المجلس الأعلي للجامعات وافق علي تخصيص نسبة مرنة للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية العامة المصرية في العلوم والتكنولوجيا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية بحيث تحسب علي أساس الأعداد المقرر قبولها سنوياً من حملة الثانوية العامة في الكليات العلمية والعملية التي تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب خلال المرحلة الثانوية وهي علي سبيل الحصر كليات (الطب ــ الصيدلة ــ طب الأسنان ــ الطب البيطري ــ الهندسة ــ العلوم ــ الحاسبات والمعلومات) مع جبر كسر العدد إلي العدد الصحيح الأعلي ، وذلك في ضوء كتاب السيد الأستاذ الدكتور وزير التربية والتعليم في هذا الشأن ـ كما سيتم قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام الثلاث سنوات عن طريق مكتب التنسيق في برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان ، وفي المعاهد العالية للسياحة والفنادق ، وفي المعاهد المتوسطة للسياحة والفنادق.
مصير الحافز الرياضي
•• وهل سيستمر العمل بالحافز الرياضي هذا العام أيضا أم سيتوقف بعد الجدل الذي ثار حول حقيقة وجدية الدرجات التي يحصل عليها الطلاب في هذا الحافز ويتم إضافتها لمجموعهم في الثانوية العامة مع أن درجات هذا الحافز لاعلاقة لها بمعظم الكليات التي يلتحقون بها ؟
ــ أجاب د. خالد أنه لحين حسم هذه القضية بشكل كامل ودقيق بعد ذلك قرر المجلس الأعلي للجامعات الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقاً للمعمول به في الأعوام السابقة ،  مع مراعاة التنبيه علي أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلي وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من وزير التربية والتعليم علي أن تقوم الوزارة بإرسال هذه الكشوف بعد اعتمادها لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة المصرية ،  ولن نضيف أي درجات لهذا الحافز الرياضي  في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد سالف الذكر مهما كانت الأسباب .
قواعد الترتيب
•• وهل هناك تعديل في قواعد ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق في التحاقهم بالكليات والمعاهد كما أشاع البعض ؟ أم سيستمر العمل بنفس قواعد الترتيب الخاصة بالأعوام السابقة ؟
ــ أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أنه سيتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق هذا العام  لتحديد من سيقبل منهم بكليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدني للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة علي حدة في ضوء أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليها الطلاب في شهاداتهم الناجحين فيها ، والنجاح في اختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك ، ثم ترتيب رغبات الطلاب بعد تحديد الأعداد المقرر قبولها لكل نوع شهادة ، وستتم المفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدني لكليات الجامعات المصرية علي أساس المواد المرجحة بحيث أنه في حالة التساوي في المجموع أو المجموع الاعتباري ستكون الأسبقية للأعلي في مجموع درجات المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد وفقاً للمعمول به في الأعوام السابقة، وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب التنسيق (الثانوية العامة المصرية ـ  الثانوية المعادلة الأجنبية والعربية ـ  الشهادات الفنية ـ الثانوية الأزهرية).
شروط مطلوبة
ويشير د. عبدالغفار إلي عدد من الضوابط العامة التي يجب علي الطلاب الناجحين في الثانوية العامة ان يكونوا علي علم بها أن القبول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يقتصر علي الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أي مستند آخر عوضاً عن ذلك ، كما أن حداثة المؤهل في جميع الشهادات (الثانوية العامة المصرية ــ الثانوية المعادلة العربية والأجنبية ــ الشهادات الفنية ــ الثانوية الأزهرية) شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين علي هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، فعند التقدم لتنسيق العام الجامعي 2017/2018 يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة الأجنبية أو العربية أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 2016/2017 ولا يقبل طلاب سنوات سابقة ، وأن ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية طلاباً مصريين عن طريقها مباشرة، وأنه بالنسبة للطلاب الذين يحصلون علي زيادة درجات في امتحانات الشهادات الثانوية الحاصلين عليها بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة ومن خلال التظلمات التي يتقدمون بها لتصحيح أوراق إجاباتهم سيتم مخاطبة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في هذا الشأن بما يتضمن مراعاة أن يكون تقديم تظلمات الطلاب وظهور نتيجة هذه التظلمات لا يتعدي شهرين من تاريخ صدور نتيجة الشهادات الثانوية المصرية، وفي حالة ورود تعديلات جديدة في درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقاً لمجموع درجاتهم الجديد، مع مراعاة ترتيب رغباتهم المدونة ببرنامج التنسيق الالكتروني، ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية المعادلة ، وستقوم الكليات المرشح لها هؤلاء الطلاب بالتأكد من تحقيقهم لنسب الحضور المقررة باللوائح الداخلية للكليات لضمان حسن سير العملية التعليمية، وإلا يتم إيقاف قيدهم لهذا العام علي أن يتم قيدهم اعتباراً من العام الجامعي التالي كطلاب مستجدين.
وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا علي زيادة درجات في الشهادة الثانوية ويرغبون في الاستمرار في كلياتهم الأصلية التي سبق ترشيحهم لها فيقوم مكتب التنسيق بتثبيت ترشيحهم بناء علي طلباتهم.
تسهيلات توزيع الطلاب
ويشير د. خالد عبد الغفار إلي عدد من الإجراءات التي سيتم تطبيقها لتسهيل توزيع الطلاب علي مختلف الكليات حيث سيقوم مكتب التنسيق بتسليم كود ورقم سري لكل جامعة بحيث يمكن لهذه الجامعة إنزال المرشحين لها من طلاب الشهادات المختلفة وإنزال أية تعديلات علي المرشحين نتيجة زيادة درجات أو تحويلات ،  وبهذا يمكن لكل جامعة سحب كشوف أسماء وبيانات الطلاب المرشحين لكليات ومعاهد الجامعات المصرية من قاعدة بيانات التنسيق الالكتروني مباشرة عقب إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية لكل مرحلة أو بعد حدوث أي تغير في الترشيحات بزيادة الدرجات ، ومن الضروري أن تكون هذه الكشوف مؤمنة من أي عبث ، مع التأكيد علي أن مكتب التنسيق سيقوم أيضا بالإضافة إلي ذلك بإرسال كشوف بيانات الطلاب (»‬D) المرشحين لها من التنسيق الالكتروني للجامعات بعد إعلان نتيجة كل مرحلة من مراحل التنسيق والتحويلات مع مراعاة أنه في حالة تعديل هذه البيانات يتم إرسال التعديلات الجديدة فقط. وفي النهاية يرسل مكتب التنسيق نسخة نهائية بكل مراحل التنسيق بإرسال كشوف بيانات الطلاب والـ (»‬D) الخاصة بهم إلي كل من (نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب – مدير عام شئون التعليم والطلاب بالجامعة) علي أن يتوليا إبلاغ ذلك لكليات ومعاهد الجامعة.

عدد المشاهدات 3842

الكلمات المتعلقة :