هنا الجامعة

رئيس الجامعة السابق: مافعلته بإحالة الواقعة للتحقيق يتفق وصحيح القانون ومحضر مجلس شئون التعليم والطلاب شاهد علي ذلك


د. السيد القاضي

  
1/4/2019 7:36:28 PM

وعندما واجهنا د. السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها السابق بالاتهامات التي أطلقها عميد كلية الحقوق الخاصة به وبهذه الواقعة، وأطلعناه علي ماجاءنا من وزير التعليم العالي أرسل لنا رئيس الجامعة السابق هذا الرد.
 قال د. السيد القاضي ـ لقد ورد في البند » سادسا»‬ من المنشور الذي أرسله د. سيد فوده عميد كلية الحقوق جامعة بنها إلي وزير التعليم العالي ما يشير الي عدم قانونية قرار رئيس الجامعة السابق باحالة الموضوع إلي التحقيق في جامعة القاهرة للتحقيق مع أعضاء كنترول الفرقة الثانية بحقوق بنها، حيث أن المصحح المنتدب للتصحيح وقع علي التعديل بأنه تم بمعرفته، مما كان يستوجب إحالة التحقيق الي رئيس الجامعة المنتمي اليها المنتدبون للتصحيح0
وقائع محدده
وحيث أن الإحالة للتحقيق قد تمت أثناء رئاستي للجامعة، فإني أقوم بإيضاح الوقائع الآتية: ـ
 أولا: تم إحالة الموضوع للتحقيق بناء علي المذكرات التي أرسلها أعضاء الكنترول والمؤرخة بتاريخ 24 /7/2018  والتي مفادها أنه أثناء قيام أعضاء الكنترول للفرقة الثانية برصد درجات مادة القانون المدني تبين وجود كراسة إجابة فيها آثار قلم مزيل (كوريكتور) علي درجات الطالبة (وتم ذكر اسم الطالبة ورقم الجلوس) بغلاف الكراسة، وكذلك الأمر علي درجاتها بداخل الكراسة، وذكروا أنه تم تجنيب الكراسة عن باقي كراسات الفرقة في هذه المادة، وتم عرض الأمر علي د0 محمد منصور وكيل الكلية والمشرف علي الكنترول لاتخاذ اللازم قانونا بشأن تلك الكراسة،  وقد أشر وكيل الكلية بالآتي: (تعرض علي مصحح المادة للتوقيع علي الدرجة خارج  الكراسة)، وقد عرضوا كذلك مذكرتين لطالبتين أخريين بهما اختلاف بين الدرجات داخل كراسات الإجابة والمرصودة علي الأغلفة.
الجميع وافق علي التحقيق
ثانيا: قمت فور إبلاغي بالموضوع بتكليف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب حين ذاك والقائم بعمل رئيس الجامعة حاليا د. حسين المغربي بدراسة الأمرـ وقد اجتمع وقتها  بجميع وكلاء الكليات أعضاء مجلس شئون التعليم والطلاب وقد خلص الاجتماع الي التوصية »‬بالإجماع » بإعادة تصحيح كراسات الاجابة الخاصة بالطلاب المذكورين من قبل أعضاء الكنترول، ومعرفة سبب التعديلات في الدرجات بالكراسات ـ ويمكن الرجوع لمحضر اجتماع المجلس وماتم تدوينه فيه.
ثالثا: في ضوء ما تقدم تم مخاطبة د0 محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة لانتداب أحد أعضاء هيئة التدريس بحقوق القاهرة د. سامي عبد الباقي للتحقيق في الموضوع والذي وافق علي طلب الندب، وعليه باشر د. سامي عبد الباقي اجراءات التحقيق. وخلال تلك الفترة انتهت مدة رئاستي لجامعة بنها لبلوغي السن القانونية.
 سر اختيار جامعة القاهرة
 رابعا: تم اختيار جامعة القاهرة للتحقيق في الموضوع لأسباب حاصلها أن يتم التحقيق في جامعة أخري لتحقيق النزاهة والشفافية، ورفع الحرج عن الزملاء في كلية حقوق بنها أو كلية الحقوق للمنتدبين للتصحيح، وحتي لا يقال إن هناك تأثيرا علي سير التحقيقات، ولا سيما وأن المذكرات المقدمة من أعضاء الكنترول مدون بها أسماء وأرقام الجلوس للطلاب، وهم من بعض الأبناء لمنسوبي كلية حقوق بنها.
وكذلك أن كلية الحقوق للمنتدبين للتصحيح ليست صاحبة اختصاص في التحقيق.
خامسا: أنني قمت باتخاذ قراري باحالة الواقعة للتحقيق وفقا للأصول والقواعد التي يوجبها علي منصبي كرئيس الجامعة مع الالتزام بأعلي معايير النزاهة والشفافية والموضوعية وتحقيق تكافؤ الفرص والمساواة بين الجميع.

عدد المشاهدات 201

الكلمات المتعلقة :