هنا الجامعة

فوَّضه د0أبو الخير في إدارة المعهد بالمخالفة فسرق 15 مليون جنيه في عامين

ونجحت حملة «أخبار اليوم » انفــــراد القبض علي » إمبراطور « معهد التــعاون


  
1/11/2019 8:27:21 PM

أخيرا نجحت حملة » أخبار اليوم »‬  في ضبط أكبر عملية فساد في تاريخ قطاع التعليم العالي في مصر  والتي كشفت عنها منذ ثلاث سنوات بعد أن دخلت عش الدبابير في المعهد العالي للدراسات التعاونية بالمنيرة ، وكشفت صفحة »‬ هنا الجامعة »‬  وقتها بالمستندات بدءا من يوم 10 فبراير 2015  هذه المافيا الخطيرة  ، وتم مؤخرا القبض والتحفظ يوم 28 ديسمبر الماضي  علي د. طارق مختار المدرس »‬ الإمبراطور»  الذي كشفنا عنه في الحملة وقتها ، والذي إستولي وحده من أموال المعهد علي أكثر من 15 مليون جنيه خلال عامين فقط ، مع أن عمره بالمعهد لم يكن يزيد عن ثلاث سنوات منذ أن حصل علي الدكتوراة من رومانيا وتم تعيينه بالمعهد ، إلا أنه  حصل من د0كمال أبو الخير مؤسس هذا المعهد ( ٩7 سنة ) ـ علي سلطات وقتها لم يتمتع بها أي رئيس جامعة في مصر ـ حيث كان يدير بنفسه كل شئ في المعهد ، وكانت له السلطة العليا في أي شئ ودون علم عميد المعهد أيضا ، مع أن عميد أي معهد من المفترض أن يكون مسئولا بشكل كامل عن إدارته ماليا وأكاديميا وإداريا !! حدث هذا دون علم د0كمال أبو الخير أيضا وقتها والذي كان قد وصل من العمر ٩4 سنة ولم يكن يدرك كثيرا مايدور حوله نظرا لطبيعة سنه .
كما تم القبض والتحفظ ايضا علي محمد بشير  المراقب المالي للمعهد الذي إستولي من جانبه هو الآخر بدون وجه حق علي 2 مليون جنيه بالإضافة إلي إهدار مبالغ أخري تم تبديدها من أموال المعهد وصلت إلي 7 ملايين و425 ألف جنيه ويتحمل مسئوليتها بحكم وظيفته غير القانونية التي حصل عليها الإمبراطور  د.طارق مختار المشرف العام علي المعهد ، والذي كان له حق التوقيع علي بعض الحسابات والمراقب المالي للمعهد والذي قام وقتها محمد بشير المراقب المالي  بمراجعة وإعداد مذكرات الصرف ، قد تم القبض عليه ومعه مدير الحسابات لمسئوليته عن تزويره محررات الصرف وعدم تطبيق اللوائح المالية 0 

وكنا قد فجرنا بصفحة »‬ هنا الجامعة »‬ يوم ١٨ ابريل ٢٠١٥ بالتفصيل والمستندات ما يحدث من مخالفات خطيرة في معهد التعاون بالمنيرة بشارع قصر العيني ، وكانت العناوين التي حملت ذلك في صدر الصفحة تقول: »‬أخبار اليوم»  تدخل عش الدبابير وتكشف مافيا المعهد العالي للتعاون التجاري ، وأن هناك مجموعة من المحاسيب يتقاضون مئات الآلاف من الجنيهات دون وجه حق ويحصلون باسماء الاموات علي أموال طائلة ،وأن د. أبو الخير فوض المدرس »‬ الأمبراطور» في إدارة المعهد.. وأن المدرس المعجزة اشتري شالية د. أبو الخير بـ ٢٠٠ ألف جنيه وبعد شهر باعه للمعهد بمليون جنيه !! ، وأن السكرتيرة المحظوظة حررت للمدرس »‬ الامبراطور»   توكيلا عاما للبنوك دون إبداء الاسباب ، وبعدها أصبحت بكشوف كل المكافآت.
 إلغاء التفويض
وفور أن نشرنا ذلك قررت وزارة التعليم العالي وقتها إحالة الموضوع بكامله للتحقيق وأرسل سيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة لجانا عدة للمعهد للتفتيش عليه ومعرفة حقيقة ماحدث فيه وعلي الفور الغاء التفويض غير القانوني الذي كان د. أبو الخير قد أعطاه للمدرس المعجزة  خاصة أن سيد عطا لم يكن طوال سنوات هذه الوقائع التي حدثت فيها هذه الفضائح رئيسا لقطاع التعليم ـ وعليه قرر تشكيل لجنة مالية وقانونية من الوزارة للتحقيق فيما نشرته »‬ أخبار اليوم»  عن المخالفات الجسيمة بمعهد التعاون وأثبتت اللجنة صحة كل ما نشرته صفحة »‬هنا الجامعة»  بل وكشفت ما كان أخطر بكثير مما نشرته من مخالفات ، وعليه عرض سيد عطا نتائج هذه التحقيقات علي وزير التعليم العالي وقتها فقرر إحالة كل هذه النتائج إلي النائب العام 0
 الإحالة للنيابة العامة
وعليه أيضا تمت إحالة تقارير لجان التفتيش بالوزارة ، وتقرير لجنة خبراء الكسب غير المشروع في القضية رقم ١٣٧ لسنة ٢٠١٦م إداري السيدة زينب إلي النيابة العامة، والتي قامت  بجهد كبير ومضن في دراسة أوراق القضية المتشعبة الاتهامات،  وتعدد المتهمين ،  ، وكثرة الحيل التي استخدمها واتبعها الدكتور »‬ الامبراطور »‬  ومعاونوه لسلب أموال المعهد المغالطات المحاسبية والحسابية والطرق المختلفة للاستيلاء علي أموال المعهد بالتدليس والتزوير ، مما جعل وكيل النائب العام السيد محمد وكيل النائب العام مدير نيابة السيدة زينب أن يستمر في عمله لأوقات متأخرة يوميا ولما بعد منتصف الليل  ولعدة شهور  حتي يتمكن من انهاء أعمال هذه القضية المتشابكة.. وقد استدعي هذا مؤخرا وضع الدكتور الامبراطور طارق مختار المشرف علي المعهد ولمحمد بشير المراقب المالي بالمعهد تحت التحفظ »‬ محبوسين »‬  لمدة خمسة عشر يوما في قسم السيدة زينب وذلك يوم الاثنين الموافق ١٧/١٢/٢٠١٨ وتم المد لمدة خمسة عشر يوميا بقسم السيدة زينب يوم الاربعاء الموافق ٢/١/٢٠١٩م مع الاستدعاء من حبسهما لاستكمال أعمال التحقيق والعرض علي نيابة الاموال العامة بالمجمع لاستكمال اجراءات التحقيق وعرض نتائج التحقيق علي أحمد سمهان وكيل النائب العام رئيس نيابة السيدة زينب .
15 مليون جنيه تحايلاً وغشاً
وقد ظهر أمام النيابة ومن خلال الأوراق التي أمامها أن الدكتور »‬الامبراطور» طارق مختار تحصل لنفسه علي مبالغ مالية بالتحايل والغش والتزوير بقيمة »‬  ١٥٤٤١٠٣٢ جنيه »‬  (خمسة عشر مليون وأربعمائة وواحد وأربعون ألف جنيه واثنان وثلاثون جنيها مصريا) من خلال مكافآت منحها لنفسه بقيمة »‬ ٢٠١٣٨٦٧ جنيها»  (اثنان مليون وثلاثة عشر ألفاً وثمانمائة وسبعة وستون جنيها )  هذا بخلاف ما حصل عليه من أموال المعهد بموجب توقيعات مزورة منسوبة لأصحابها ، ووقع مكانهم ، وبأسمائهم ، وحصل علي أموالهم ، أو توقيعه باسمه بالتزوير كعميد للمعهد بدلا من عميد المعهد الحقيقي ،  مما استدعي السيد محمد وكيل النائب العام مدير نيابة السيدة زينب إلي تحويل هذه التوقيعات إلي خبراء الخطوط بالطب الشرعي ، واستدعاء من تم التوقيع باسمائهم لاستكتابهم ، مع تحرك خبراء الطب الشرعي إلي المعهد للاطلاع علي أصول التوقيعات الممهورة علي أذون واستمارات الصرف ، وقد طلب مدير النيابة من المتهمين رد المبالغ التي تم الاستيلاء عليها إلي المعهد. وبالفعل تم  رد بعض منها0
 منهوبة  بأسماء متوفين
 وقد اتضح من خلال المستندات والفحص الذي تم طوال  الشهور الماضية أن  المبالغ المنهوبة التي حصل عليها الدكتور  »‬ الامبراطور»ـ و المحبوس حاليا  ـ  ووقع بأسماء أصحابها من الحسابات المختلفة وحصل عليها لنفسه كالآتي :
- »‬ ٦٦٦٢٠١٥  ج (  ستة ملايين وستمائة واثنان وستون ألفاً وخمسة عشر جنيها )  باسم د0 كمال أبو الخير.
- و»‬٢٣٠٨٤٧٠ ج ( مليونان وثلاثمائة وثمانية آلاف واربعمعائة وسبعون جنيها لعدد ٩ أفراد من غير العاملين بالمعهد منهم »‬ ٣ »  متوفون كان يتحصل علي مكافآت لهم ويوقع باسمائهم و »‬ ٣» آخرون تم تقديم شكاوي بأسمائهم للسيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي وهم :
- اللواء فريد أبو الخير الذي كان مقيماً بصفة دائمة منذ عام ٢٠٠٧ م في مستشفي الوفاء والأمل لإصابته بتصلب بالشرايين ، ومرض الزهايمر .
- وسعيد أبو الخير الذي تقدمت زوجته  دلال الانصاري بأنه لم يدخل المعهد ولم يتقاض مليما لأنه غير قادر علي الحركة لمرضه ، وكذلك الشكوي التي تقدمت بها هانم زوجة سعيد أبو الخير غير القادر علي الحركة لاصابته بالشلل وعدم تقاضيه أي مبالغ مالية من المعهد0
- و ٢٩١٤٠٠ج  ( مائتان وواحد وتسعون ألفاً وأربعمائة جنيه ) قيمة مكافآت السكرتيرة المعجزة سلوي سعيد محمد علي0
ليكون إجمالي ما تحصل عليه كمكافآت استولي عليها »‬ ١١٢٧٥٧٥٢ ج » ( أحد عشر مليوناً ومائتان وخمسة وسبعون ألف وسبعمائة واثنان وخمسون جنيها ) هذا بالإضافة إلي :
- ٤٠٣٧٤ ج  ( أربعون ألفاً وثلاثمائة وأربعة وسبعون جنيها ) قيمة ما بدده في مشتريات في غير المخصص لها من سلفة الأدوية الخاصة بمحمد سعيد عبدالمقصود من خلال مشتريات شخصية تمثلت في مأكولات ومشروبات بفواتير بتوقيع الدكتور »‬ الامبراطور»  طارق مختار 0
ـ و٤٣٥٠٠٠ ج ( أربعمائة وخمسة وثلاثون ألف جنيه )  ايراد بيع  المجلة المصرية والذي أقر للجان التفتيش بالوزارة باستلام لهذه المبالغ من أمين الخزينة وائل عبدالفتاح ولكنه لم يودع المبلغ في حساب المجلة بالبنك كما أنه لم يكلف أمين الخزينة بالايداع لهذا المبلغ في البنك0
ـ  و ٢٠٦٩٠٠ ج ( مائتان وستة آلاف وتسعمائة جنيه )  ما تم صرفه في طباعة المجلة المصرية بالزيادة والمخالفة من حساب المعهد علي الرغم أن المجلة المصرية لها حساب بنكي مستقل .
-  و٧٥٦٥٨٢ ج ( سبعمائة ستة وخمسون ألفاً وخمسمائة واثنان وثمانون جنيها)  إجمالي ما تم إهداره من أموال المعهد تحت بند »‬ مصاريف مختلفة» كما ورد في تقرير لجان التفتيش بوزارة التعليم العالي متمثلة في مشتريات لاغراض شخصية »‬ ملابس، غيارات داخلية، لحوم، كعك، مفروشات، أجهزة منزلية،...إلخ» .
-  و١٠٣٨٧ج ( عشرة آلاف وثلاثمائة سبعة وثمانون جنيها )  فرق سعر استبدال شاشات تليفزيون LED.
- و ١٨٥٨٣٦ج  ( مائة وخمسة وثمانون ألفاً وثمانمائة وستة وثلاثون جنيها )  قيمة مشتريات تم شراؤها بمعرفة الدكتور »‬ الأمبراطور »‬  بموجب فواتير عليها توقيعه ولكن لم يتم اضافتها بالمخازن. (وقد تم رد المبلغ بواسطة النيابة).
- و ٤٦٥٩٩ج  ( ستة وأربعون ألفاً وخمسمائة تسعة وتسعون جنيها) قيمة مستلزمات بالمعهد متمثلة في أجهزة كهربائية وتحف وانتريهات... الخ تم تبديدها كما ورد في تقرير لجان التفتيش بالوزارة. (وقد تم رد المبلغ بواسطة النيابة).
- و٢٦٠٠٠ج ستة وعشرون ألف جنيه مبالغ صرفها الأمبراطور دون وجه حق مقابل الإشراف (٢٠٠ج بدل انتقال + ٨٠٠ ج بدل تمثيل) شهريا لمدة ستة وعشرين شهرا. (وقد تم رد المبلغ بواسطة النيابة).
شاليه  ساند بيتش
أما آخر أعمال المدرس الإمبراطور التي كان قد ارتكبها هو  أنه قد قام بشراء شاليه بالعين السخنة بقرية ساند بيتش من د0كمال أبو الخير ودفع فيه 200 ألف جنيه نصفها من خلال شقيق زوجته الذي كان محاميا للمعهد طوال السنوات الأربع الماضية ، ثم باعه بعد شهر واحد من شرائه لمعهد التعاون بمليون جنيه أي جني 800 ألف جنيه في شهر واحد من خلال لعبة »‬مفضوحة» ، وهو ما اتضح للجنة تفتيش الوزارة بأن هناك شبهة جنائية قد شابت هذا البيع ، حيث إن المالك والذي يدعي أحمد بهجت محمود أبوالخير ، والذي توفي بتاريخ ٢٩/١/٢٠١١م مما يشكك في التوكيل المسند من المتوفي للمدعو شريف محمد عبدالمقصود شقيق زوجة الدكتور الأمبراطور ، والذي تم علي أساسه عملية بيع الشاليه بعد وفاة المالك الاصلي ، حيث أن التوكيل بتاريخ ١/١/٢٠١١م أي بعد وفاة المالك الأصلي بسنتين. والمفاجأة أن المشتري اشتري الشاليه ب200 ألف جنيه ليبيعه بعدها بثلاثة أشهر في ٣/٤/٢٠١٣م بمليون جنيه. أي بفارق سعر 800 ألف جنيه سددت من أموال المعهد مما يمثل اهدارا لهذه الأموال. ومازالت القضية معروضة أمام وكيل النائب العام (مدير نيابة السيدة زينب)0
مكافآت لأصحاب الحظوة
كما منح الدكتور الامبراطور لثلاثة عشر من معاونيه مكافآت كل حسب دوره ، حيث كان يقوم بنفسه بإعداد كشوف المكافآت وتحديد قيمتها ثم يتم توقيعها بتوقيع د0 كمال أبوالخير الذي كان يقوم هو بمفرده بالذهاب إليه ليأتي بالكشوف موقعة بتوقيع رئيس مجلس الإدارة. وقد نظرت لجان تفتيش الوزارة علي هذه التوقيعات. وقام السيد محمد وكيل النائب العام مدير نيابة السيدة زينب بتحويل هذه التوقيعات لخبراء الخطوط بالطب الشرعي. وقد كانت المكافآت عن سنوات الفحص الثلاث  ٢٠١١/٢٠١٢، ٢٠١٢/٢٠١٣، ٢٠١٣/٢٠١٤.
- وقد بلغ ما تم صرفه من مكافآت خلال الفترة المشار إليها 3506345ج  ( فقط ثلاثة ملايين وخمسمائة وستة آلاف وثلاثمائة وخمسة وأربعون جنيها ) .
103 آلاف جنيه للساعي
- وفي حين حصل أحد أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مساعد بالمعهد عن فترة الفحص (ثلاث سنوات ) علي  مبلغ 46900ج  ( ستة وأربعون ألف وتسعمائة جنيه )  منح الدكتور الامبراطور ل »‬ ساعي»  مكتبه عبدالمجيد عبدالنبي محمد 103775ج  ( مائة وثلاثة آلاف وسبعمائة خمس وسبعون جنيها )0
 - ومنح مجموعة السكرتارية مبلغ لا يستوعبه عقل ،  فقد منح السكرتيرة المعجزة سلوي سعيد محمد علي 291400ج  ( مائتان واحد وتسعون ألفاً وأربعمائة جنيه ) ،  ومنح زميلاتها عزة محمد رفاعي 367850ج  (ثلاثمائة وسبعة وستون ألفاً وثمانمائة وخمسون جنيها) والسكرتير عادل عبدالله السيد 508450ج (خمسمائة وثمانية آلاف وأربعمائة وخمسون جنيه ).
و136 ألف جنيه لابن أخيه
- ومنح ابن أخيه محمد أبو بكر مختار والمعين حديثا مع بداية سنوات الفحص في 1/9/2011م مبلغ 136250ج ( مائة وستة وثلاثون ألف ومائتان وخمسون جنيها ) ـ ومدير الحسابات رجب إسماعيل خليل والذي حصل علي 586700ج (خمسمائة وستة وثمانون ألفاً وسبعمائة جنيه ) .
تبديد مبالغ أخري
وهناك مبالغ أخري ثبت أنه قد تم تبديدها كما ورد بتقرير الوزارة منها وهي :
-  مبلغ 7425840ج  ( سبعة ملايين وأربعمائة وخمسة وعشرون ألفاً وثمانمائة وأربعون جنيها )  يتحملها بالمشاركة كل من المشرف العام والمراقب المالي ورئيس الحسابات 0
- 929280ج  ( تسعمائة تسعة وعشرون ألفاً ومائتان وثمانون جنيها ) إهدارا من ميزانيات المعهد في مصاريف تم صرفها علي الملتقي العلمي (مدينة الطور) دون أي استفادة0
- و114800ج ( مائة وأربعة عشر ألفاً وثمانمائة جنيها )  ما تم صرفه بدون وجه حق فيما يخص ساعات تدريس بالزيادة لأعضاء هيئة التدريس.
ـ و417000ج ( أربعة ملايين وسبعة عشر ألف جنيه)  إهدار أموال المعهد فيما يخص شراء سيارات.
ـ و4525000ج ( أربعة ملايين وخمسمائة وخمسة وعشرون ألف جنيه) إهدار أموال المعهد بدعم بعض الصناديق 0
ـ و1050000ج  ( مليون وخمسون ألف جنيه ) تبديد أموال المعهد للتبرع للمجلة المصرية للدراسات التعاونية0
ـ و389760  ( ثلاثمائة وتسعة وثمانون ألفاً وسبعمائة وستون جنيها ) هي قيمة تحصيل مبالغ بدون وجه حق 15ج من كل طالب واخذها من حساب المعهد وايداعها في حسابات المجلة ثم خروجها في شكل مكافآت لأصحاب الحظوة فيها صورية الصرف كما أوضحت لجان التفتيش.
وقد تم تحميل المسئولية لكل من: د. طارق مختار (المشرف علي أعمال المعهد سابقا) ومحمد بشير (المراقب المالي سابقا) والذي قام بمراجعة وإعداد مذكرات الصرف خالقا جميع القواعد المالية للصرف ـ ورجب إسماعيل ( رئيس الحسابات سابقا) وذلك لقيامه متضامنا مع المراقب المالي في نفس المخالفة0





عدد المشاهدات 1109

الكلمات المتعلقة :