هنا الجامعة

‎وزير التعليم العالي يبحث مع وفد كازاخستاني إقامة تحالف جامعات عربي آسيوي


  
4/5/2019 9:02:12 PM

‎ استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح أمس أرمان أساجلييف سفير كازاخستان، ود.يرلان صديقوف رئيس المجلس الأعلي للجامعات الكازاخستانية ورئيس جامعة أوراسيا، وذلك علي هامش فعاليات اليوم الثاني للمنتدي العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي.
‎وبحث الوزير مع الوفد الكازاخستاني إقامة تحالف يربط بين الجامعات العربية، وجامعات آسيا الوسطي، وذلك في إطار توثيق العلاقات التعليمية والثقافية والحضارية التي تربط بين الجانبين، وتوسيع التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
‎وأكد الوزير علي عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الدول العربية والدول الآسيوية المعنية بالحضارة العربية، مشيرا إلي أن مصر بحكم رئاستها لاتحاد الجامعات العربية ستقدم الدعم اللازم لإقامة هذا التحالف، وأضاف الوزير أن هذا التحالف سيكون له دور كبير في خدمة القضايا المشتركة بين الجانبين في مجال التعليم والبحث العلمي والثقافة العربية،وإعلاء القيم المشتركة بين الجانبين.
‎كما بحث الوزير مع الوفد تطورات العمل علي إنشاء فرع لجامعة الفارابي بالتعاون مع جامعة الجلالة في مجال الهندسة النووية.
‎وكذلك بحث الجانبين سبل دعم علاقات التعاون بين الجامعات المصرية والكازاخستانية من خلال البرامج الدراسية المشتركة، و تفعيل برامج المنح الدراسية والتبادل الطلابي بين البلدين.
‎ومن جانبه أعرب السفير الكازاخستاني عن شكره للوزير علي حسن الاستقبال والضيافة، مشيدا بتنظيم المنتدي، والذي يعد أول حدث عالمي يتم تنظيمه في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلي أهمية جلسات المنتدي والتي ناقشت مشاكل التعليم العالي و البحث العلمي، والتحديات المستقبلية كما طرحت الجلسات العديد من الحلول الهامة.، وأشار د. صديقوف إلي أهمية التحالف المتوقع مشيرا لتشابه التحديات التعليمية والبحثية والثقافية التي تواجه الدول العربية و دول آسيا الوسطي مما يستدعي التوحد في ظل كل هذه التكتلات العالمية الكبيرة. مؤكدا علي دور مصر الرائد دائما في تبني التحالفات مع الدول الشقيقة والصديقة ورعايتها.
‎كما قدم الدعوة للوزير وللجامعات المصرية للمشاركة في منتدي QS والذي تنظمه كازاخستان في سبتمبر القادم؛ بهدف الاطلاع علي التجربة الخاصة بها في مجال التعليم العالي، وزيارة الجامعات الكازاخستانية، وذلك في إطار دعم العلاقات بين الجانبين.
‎ومن جانبه رحب الوزير بالدعوة مشيدا بمستوي التعليم والبحث العلمي في دولة كازاخستان في العديد من المجالات خاصة الهندسة وعلوم الفضاء والطاقة النووية.
‎ضم الوفد الكازاخستاني كلا من د. طاهر باليكبايف رئيس جامعة آباي، والسيد/محمد علي بوركيتبايف النائب الأول لرئيس جامعة الفارابي، والسيد/أنور مايقانوف مستشار رئيس جامعة أوراسيا القومية.
‎ومن الجانب المصري حضر كل من د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلي للجامعات، ود. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، ود. محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ود. رشا كمال قائم بعمل رئيس الإدارة المركزية للوافدين.

عدد المشاهدات 60

الكلمات المتعلقة :