واحة الرأى

إنهــا مصـــــــر

حـــق اللجـــوء العـاطـــفي !


كــــــــــــرم جبــــــــــــر

  كــــــــــــرم جبــــــــــــر
11/24/2017 9:31:34 PM

ترجع بألف سلامة
آخر مرة جلست معه لنتدارس خطة إصلاح الصحف القومية، كان متألقاً ومتوهجاً، وتحدث علي مدي أكثر من نصف ساعة عن ضرورة تطوير المحتوي التحريري، لتعود صحافتنا القومية العريقة إلي مكانتها المرموقة في المنطقة العربية، ووعد بمساندة الحكومة الكاملة لخطة الإصلاح، وطالب بضرورة أن يظهر ضوء في نهاية النفق مدته ثلاث سنوات تتوقف خلالها الخسائر.. ساعدنا كثيراً، والأهم سمو أخلاقه ونظافة لسانه، لا يعرف إلا اللغة الهادئة الجميلة والعبارات الطيبة.. رئيس الوزراء مهندس شريف إسماعيل ترجع لبلدك وأسرتك بألف سلامة.
الألسنة والسيوف !
تجديد الخطاب الديني ، لا يتحقق بعقد المؤتمرات والندوات ، ولا باستعراض عضلات السجع والشعر والجناس، والإغراق في مناقشات جدلية وفقهية، لا يفهم معظمها إلا من يتحدث بها، وشبعت بحثاً وقتلاً علي مر التاريخ، دون الوصول إلي شاطئ آمن.. ولكنه يتحقق إذا وضع علماء الأمة قضايا وهموم الأمة نصب أعينهم، وقاموا بمراجعة شاملة وجذرية وعميقة، للطرق والأساليب والمناهج، لتوصيل مبادئ الإسلام وأحكامه وتوجيهاته، ونشر رسالته السمحة التي تسعي إلي خير الإنسانية جمعاء، بنشر الحقائق ودحض الأباطيل وتفنيد الشبهات، دون خوف من سطوة المتشددين وإرهاب الألسنة والسيوف.
السيجارة والشيشة !
امتنعت عن التدخين منذ أسبوعين ولا أنوي العودة.. حاول صديقي خالد ميري رئيس تحرير الأخبار والمدخن الشرس أن يغريني بسيجارة، رفضت رفضاً قاطعاً، ياسر رزق رئيس مجلس إدارة الأخبار مدخن عنيف ويولَّع سيجارة من سيجارة، عمرو الخياط لا يدخن، النقيب عبدالمحسن سلامة بينه وبين التدخين عداء أزلي.. أخشي أن أكتب عن الصحفيين نجوم الشيشة »أحسن يزعلوا»‬.
تأديب المدخنين
مصر أرخص دولة في العالم في أسعار السجائر، في أمريكا العلبة بـ 15 دولارا وفي أوروبا 9 يورو، ولا تباع السجائر إلا في أماكن محددة، والزيادة الأخيرة تحقق 4 مليارات جنيه لخزانة الدولة، بس يا ريت تخصص لمستشفيات الأمراض الصدرية.. الدول المتقدمة لم تنجح في الحرب ضد »‬الشيشة»، والحجر التفاح ثمنه ما بين 10 و 15 يورو، وأكثر المدخنين شباب وبنات، وتنتشر المقاهي في أرقي الأماكن.. أما مدخنو السجائر فقد كتبوا عليهم الانزواء في أماكن مغلقة أو الوقوف في الشوارع في عز البرد، كنوع من التأديب.
مولاناالعاشق !
ياقلب..ﻻ تجالس إﻻ الذين يفهمونك ويعرفون حقيقتك.. ﻻتجلس إﻻ تحت الشجرة المزهرة،فلندر حول قلوبنا ،فإن فيك لقلب كوناً مخفياً،  ويبقي القمر مضيئاً حين يهرب من ظلمة الليل..أياً كان ما يشعرك بالنقاء..فهو الطريق الصحيح.. يتحول الألم إلي حزن..ويتحول الحزن إلي صمت..ويتحول الصمت إلي وحدة ضخمة وشاسعة كالمحيطات المظلمة.. العشق هو تلك الرحلة التي تأخذك من نفسك إلي نفسك..مولانا جلال الدين الرومي.
اللجوء »‬العاطفي» !
اللجوء العاطفي أشد قسوة من اللجوء السياسي، في الأخير قد تجد معسكراً وخيمة، حتي لو كانت محاطة بالأسلاك الشائكة والكلاب الشرسة، أما الأول »‬العاطفي» فلا سور ولا قلب ولا جدران، ويظل حلم العودة إلي العشق الأول ناراً تهدأ أحياناً، وتزداد اشتعالاً طول الوقت.. الدنيا لا تترك لأحد فرصة الاختيار.. وآه لو اتسمت أحكامها بالقسوة والغدر.

عدد المشاهدات 4590

الكلمات المتعلقة :