واحة الرأى

فنجان قهوة

رحلة الرئيس


يسري الفخرانى

  يسري الفخراني
1/4/2019 7:04:22 PM

أن تكون جريئا في اقتحام مأساة مؤجلة منذ سنوات، أربعون عاما تقريبا تسللت العشوائيات إلي مناطق كثيرة فسكنتها مُحتلة بمبان مشوهة وسلوكيات أكثر تشوها تحمل قبحا معلنا لا يخجل من البقاء والنمو، ثم تقرر دون تراجع أو تردد أن تحاصر هذه العشوائيات وتفتح بؤرة شديدة المرارة والخطورة بمشرط نافذ لتحولها إلي مناطق آمنة أدمية مستقلة ومستقرة، هذه خطوة رجل دولة شجاع، يعمل ذلك في ظل ظروف اقتصادية ليست هي الأفضل لمثل هذا القرار، لكن الإنسانية لا تؤجل، البيت الآدمي الذي له باب يغلق علي بنات وأولاد ليس رفاهية وإن لم يحسبه البعض عمدا في قائمة الإنجازات العظيمة.
أحسب للرئيس السيسي أنه شجاع واتخذ قرارا غير مسبوق من أجل آدمية آلاف العائلات، ومن أجل إنشاء بيوت تحمي كيان العائلة وتُعيد تكوينه.
في السيدة زينب تحول تل العقارب إلي سَكَن الروضة، من منطقة تحت خط الإنسانية إلي مكان فوق مستوي التصور .
عشرات المناطق التي تحمل كود الخطر لعشوائية السكن تُزال علي وجه السرعة لكي تتحول إلي بيوت وحدائق وملاعب ومدارس .
ما يحدث ببساطة هو عمل متحضر ليس له مثيل في هذه اللحظة في أي بلد، نحن أغنياء لأن هناك رحلة بدأت للقضاء علي كل المناطق العشوائية في مصر، وتحويلها إلي حياة . مهمة صعبة لكن ثراء تنفيذها في جدواها الإنساني النبيل .
رحلة شاقة لإعادة التوازن الاجتماعي إلي ميزان اختل، فمن سكان هذه العشوائيات هناك من يتعاملون في رحلة العمل اليومية مع طبقات اجتماعية أكثر استقرارا، ولابد كان هناك في النَّفْس نوع من المقارنة بين حياة بائسة آيلة للسقوط دون خدمات وبين حياة طبقة اجتماعية أكثر رفاهية وتتمتع بالخدمات .
الآن حان وقت يسكن فيه الجميع في مَسكن آمن نظيف بسيط يوفر فرص إعادة ميلاد طبقة اجتماعية تآكلت .
سوف تصنع السنوات مرة أخري هذه الطبقة حين يكبر أطفالها علي الأمان وعلي الجمال وعلي الحق في الحياة .
وسوف يتعلمون آجلا دروس الحفاظ علي ممتلكاتهم دون تفريط أو تشويه.
وشكرا لهذا الرجل الذي لم يؤجل الحلم والقرار والرحلة، الرئيس السيسي الذي يحلم بنهاية العشوائيات في بلد يستحق كل مواطن فيه حياة كريمة وتوازن اجتماعي اختل منذ سنوات .

عدد المشاهدات 52

الكلمات المتعلقة :