واحة الرأى

نوبة صحيان

نحتاج قميص بنجلاديشي!!


أحمد السرساوي

  أحمد السرساوي
1/11/2019 7:44:48 PM

من بين 224 دولة وكيانا في العالم.. تشغل مصر المركز 69 فقط علي قائمة البلاد المُصدرة بقيمة 25 مليار دولار.. رغم تقدمنا للمستوي 21 علي العالم من حيث حجم الاقتصاد.
نعم.. مصر قوة اقتصادية لا بأس بها، لا يعرف كثيرون أننا نسبق دولا قوية اقتصاديا مثل بولندا »الاقتصاد 23»‬، وماليزيا »‬26»، وهولندا »‬27»، والأرجنتين »‬28»، وجنوب أفريقيا»30»، وبلجيكا »‬37»، وسنغافورا »‬38»، وسويسرا»‬39»، والسويد»40»، لكننا لا نشعر بذلك بسبب الانفجار السكاني غير المحكوم!!
ومع ذلك يظل انخفاض عائد صادراتنا »‬حائط منيع» ضد انطلاقتنا الاقتصادية المنشودة يستلزم منا تحطيمه.. فلا يُعقل أن تسبقنا في الترتيب العالمي للمُصدرين دول نامية صديقة نكن لها كل الاحترام، لكن لا تجربتها الاقتصادية ولا امكانياتها يمكن مقارنتها بمصر، فالمكسيك في المركز الـ»‬12» صادراتها 410 مليارات دولار، وفيتنام الـ»‬27» صادراتها 215 مليارا، وتركيا الـ»‬30» صادراتها 166 مليار، واسرائيل الـ»48» صادراتها 59 مليارا، بل إن بنجلاديش تسبقنا بعشر درجات فهي بالمركز »‬59» وصادراتها 35 مليارا!!
وحسنا فعل الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما قرر حظر تصدير بلادنا لأي مواد خام دون إجراء عمليات تصنيع عليها تزيد من القيمة المضافة لصادراتنا، ولدينا مميزات في سلع كثيرة مقارنة بباقي دول العالم، أولها استثمار موقعنا الجغرافي لعمليات إعادة التصنيع والتصدير ومن هنا تأتي رؤية رئيسنا لمشروعاتنا حول قناة السويس.. و لو تخصصنا في انتاج أصغر جزء في أجهزة المحمول والكومبيوتر بحيث نحتكر انتاجها عالميا »‬مثلما تفعل الصين واسرائيل والهند» لدرت علينا المليارات، كما أمامنا فرص ضخمة لنكون »‬مصنع الموضة العالمي» من ملابس واكسسوارات مثلما فعلت تركيا والصين وبنجلاديش التي تخصصت في القميص الرجالي فقط!!
وإذا كانت مصر حققت صادرات 25 مليار دولار خلال 2018 كما أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة منذ ساعات.. فهو جهد مشكور لكنه لا يكفي.. فبعد الارهاب معركتنا الحقيقية في زيادة الصادرات، خاصة ونحن نستورد بنحو 60 مليار دولار ونحتل المركز الخمسين علي قائمة المستوردين.. ولنجعل التصدير هدف قومي.

عدد المشاهدات 18

الكلمات المتعلقة :