واحة الرأى

صوت الجامعة

لجان القطاع بالمجلس الأعلي للجامعات.. بين التجديد والتجميد


د. الشوادفي منصور

  د. الشوادفي منصور
1/11/2019 7:47:03 PM

أصدر وزير التعليم العالي قرارين بالتشكيل الجديد للجان تخطيط وهيئة المكتب لقطاعات التعليم الجامعي بالمجلس الاعلي للجامعات (399) في 13/11/2018 - و (413) في 25/11/2018.
تختص اللجان بتقديم الدراسات؛ للنهوض بالتعليم والبحث العلمي بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي وتضع الاطر المرجعية لنظم وبرامج التعليم وانشاء الكليات والاقسام العلمية والتخطيط الاستراتيجي للقطاع لرفع شأن التعليم وربطه بسوق العمل والاحتياجات المجتمعية .
وطبعا الوزير والمجلس الاعلي للجامعات لم يختر أعضاء تلك اللجان عبثا ؛ ولكن كان هناك لجنة برئاسة الامين العام القائم علي عمل المجلس ا.د. يوسف راشد وخلفه الامين العام الجديد أ. د. محمد لطيف علي فحص ملفات المتقدمين والمرشحين (2500 تقريبا) لهذا العمل الجليل شكلها السيد الوزير لضمان الحيدة والشفافية .
بالتأكيد هناك من سعد بالاختيار وهناك من حزن و شكك في عدم الشفافية والمجاملة في الاختيارات خاصة ان التغييرالمفاجيء شمل اسماء رنانة من رؤساء وامناء واعضاء اللجان السابقة وضم وجوه شابة مضيئة مكنها الوزير..
والحقيقة تواصل معي كثير من الذين تقدموا ولم يحالفهم الحظ قدامي وجدد  متذمرين وبعنف من التشكيل الجديد؛ خاصة؛  تمكين بعض الوزراء السابقين من رئاسة اللجان؛ كما ان هناك (6) رؤساء لجان من جامعة واحدة؛  ناهيك عن اختيار أهل الثقة.......الخ .
وكعادتي في التواصل مع معالي الوزير؛ طرحت عليه الأمر برمته (كما ورد)؛ وكان الرد ذكيا وسياسيا "مهما عملت من اجتهاد لن ترضي 120 ألف عضو هيئة تدريس باختيار مجموعة منهم وهذا متوقع وطبيعي؛ ولكن الأكيد أن ما تم لم يتدخل فيه إلا معيار الكفاءة ولا مجال للمجاملات؛  أما من تم الابقاء عليهم؛ فتقييم اللجنة أشار إلي انجازات ملموسة خلال عملهم؛ وطالت نسبة التغيير في الرؤساء 50% والأمناء 75% والاعضاء 90% ودي سنة الحياة؛ أجيال تسلم أجيالا تدريجيا؛ ومن لم يتم التجديد له غير راض؛ ولن تستطيع ان ترضي كل الناس. واذا حبيت  تنشر الكلام ده انشره.
واليوم أنشره ليعلم الجميع أن العمل باللجان تطوعي كما أعلن الأمين العام للمجلس مرارا بناء علي توجيهات معالي الوزير؛ وللحديث بقية.... ألا قد بلغت اللهم فاشهد.

عدد المشاهدات 124

الكلمات المتعلقة :