واحة الرأى

فنجان قهوة

‎ألــف ليــلة وليــــــــــــــلة


يسري الفخرانى

  يسري الفخراني
5/10/2019 6:01:46 PM

‎مَدَد، القاهرة .. للقاهرة عشاق يفهمون سرها، يعرفون أن لِسرَها جمالا ولجمالها سِحْرا ولِسحرها روحا ولروحها مَدَدا يَسري في النَّفْس بمحبة.. ‎تَظل مُدهشة مُربكة، مُرَّة وحِلوة، مخيفة وآمنة، ساحقة ومبدعة.
‎متعتي أن أقرأ تاريخ هذه المدينة التي هَزمت ولَم تُهزم، صَنَعت ولَم تُصنع، كل من عَبَر مرة أحبها، منحَته قطعة من مَددها بالطاقة والإبداع والصحبة والذكري.
‎هذه القاهرة التي بُنيت لتقهر الأعداء كان قدرها أن تمتزج فيها كل الأرواح والحضارات والحكايات.
‎القاهرة .. ألف ليلة وليلة، الطقوس الناس الحوادث الخيال الأبواب التي فُتحت وأغلقت علي أيام مليئة بالتفاصيل.
‎أحب القاهرة.. ‎القاهرة بعواصفها التي تحمل تراب المقطم حيث القلعة التي ترصد المدينة ونجومها وتحميها، تراقبها كأن التاريخ لم يتحرك منذ ألف سنة!
‎كل الأشياء في القاهرة تُمنح إيقاعا مختلفا في القلب، الدكاكين الصغيرة وصكوك الصخب وأرصفة المقاهي وأغنيات أم كلثوم وصوت محمد رفعت ورائحة عُشب العطارين وبخور عتبات أولياء الله.
‎مَدَد، القاهرة التي لم نُقدرها حق قدرها، متي يكتب تاريخها بحب ؟ متي نرمم وننظف أغلي ما فيها من كنوز بضمير وفَهم ؟ متي نهتف من أعماقنا : الله الله يامدينة العشاق والدراويش والفرسان والنبلاء والموهوبين والأحلام التي مهما انتحرت تترك أثرا؟
‎متي نستدعي القاهرة إليّ خيالنا فنهدم مبانيها شوارعها أزقتها حواريها جوامعها كنائسها مقاهيها؟
‎من يملك القاهرة سوانا؟
‎من يحسدنا علي القاهرة التي نسكنها؟
‎من غير غِيرتنا يمكن أن تحافظ علي ماتبقي من القاهرة العظيمة إلا نحن ؟
‎القاهرة.. ‎المدينة الروح المقام المتاهات
‎القاهرة تُضحكك تُرضيك تُشبعك، يكفيك تَذكر مَن مَرُّوا هنا وهنا، للخطوات ذكري تسكن كل الطُرق وتجعل منها معني، ياما سار علي الدرب ناس مسكونين بحبها، أشعلوا قنديلا رسموا قمرا زرعوا شجرة صنعوا بمحبة كل أثر في مكان.
‎صُنعت القاهرة حباً وصُنعت حيناً من قَهر الأزمات والشدائد، لكنها كانت مع الحب قصة حب أكبر ومع الشِدة قصة تحدي أعظم .
‎القاهرة اسم لا يُقَدِّر بثمن، فمن يمكنه تقدير التاريخ بحوادثه المذهلة وألف عام من امتزاج الأرواح ؟ فكيف نحول تراب القاهرة إليّ ذَهَب ؟ السؤال لأياديها التي تساوي ذَهَب، هذه مهمتكم .. استعادة القاهرة .
‎إليّ القاهرة لك كل الحُب ..

عدد المشاهدات 30

الكلمات المتعلقة :